زار المفوض السامي الأسترالي لدى رواندا جون فيكس، مراكز البحوث التي تنتج الشتلات، وتدرب المزارعين وتزودهم بالشتلات وتعلمهم كيفية ممارسة الزراعة الحرجية في منطقة بيابيهو.

وحرص المفوض السامي، المقيم في نيروبي بكينيا، على زيارة المناطق الريفية لرؤية التقدم المحرز في البحوث الزراعية وتأثيرها على السكان، وفق لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتساهم الحكومة الأسترالية في تمويل مراكز البحوث الريفية التي تنتج أيضا أشجار الفاكهة وتنفيذها بواسطة المركز العالمي للحراجة الزراعية والهيئة الرواندية الزراعية في إطار مشروع يطلق عليه اسم "الأشجار من أجل الأمن الغذائي".

وجاءت الزيارة التي قام بها المبعوث الأسترالي في وقت تختتم فيه المرحلة الأولى من المشروع الذي تبلغ قيمته حوالي 70 مليون فرنك رواندي، والتي بدأت 2012، وتم تنفيذها في إثيوبيا ورواندا وأوغندا وبوروندي.

وأعرب فيكس، عقب الزيارة، عن سعادته بهذا العمل الجيد الذي يقوم به المركز العالمي للحراجة الزراعية والهيئة الرواندية الزراعية في تقديم الدعم، قائلا "وفقا للمزارعين، فإنها تساهم في تحسين سبل معيشتهم مثل زيادة المال في جيوبهم، وحل بعض قضايا الأسرة ودفع التأمين الصحي، وأنا فخور بنتائج المشروع ".

وأضاف أن المشروع سوف يجعلنا نرى المزيد من الأشجار المزروعة والتي من شأنها أن تقود المزارعين إلى تحقيق تغييرات إيجابية.