قال وزير الخارجية الإيطالي انجيلينو الفانو إن بلاده مستعدة للتعاون مع روسيا بشأن ليبيا ، مع تزايد أهمية دور موسكو فى حل الازمة فى هذا البلد الذي مزقته الحرب.

وصرح ألفانو في أعقاب لقاء مع نظيره الروسي سيرجي لافروف بأن "روسيا كانت دوما مع الحفاظ على الاستقرار في ليبيا. وإيطاليا تؤمن بدورها بضرورة الحفاظ على وحدة ليبيا. ونحن نعتقد دائما أن موسكو يجب أن تقوم بدور هام في ليبيا. إيطاليا كعضو غير دائم في الأمم المتحدة مستعدة للتعاون مع روسيا بخصوص ليبيا".

وشدد وزير الخارجية الإيطالي على أنه يتعين على البلدين التعاون فى حل الأزمة الليبية على كافة المستويات بما في ذلك داخل الأمم المتحدة.

وأشار ألفانو إلى أن الوضع في ليبيا قد يكون له تأثير على تدفق الهجرة والوضع الأمني في المنطقة.

ألفانو - الذي يزور موسكو حاليا بدعوة من لافروف - تابع في معرض تصريحاته :"لا نريد أن تؤثر الأزمة على الأمن والهجرة، و لا نريد أن يقسم ذلك البلاد، لذلك قررنا فتح سفارتنا فى طرابلس"، مضيفا أن "روما لم تستبعد إمكانية فتح قنصلية في الجزء الشرقي من ليبيا".

وتعيش ليبيا في حالة اضطراب منذ عام 2011، عندما بدأت الحرب الأهلية في البلاد بعد الإطاحة بزعيمها معمر القذافي. حكومة الوفاق الوطني، التي تشكلت بدعم من الأمم المتحدة وأوروبا ، والتي يرأسها فايز سراج، تعمل في غرب ليبيا، في العاصمة الليبية طرابلس. وتتصرف السلطات الشرقية بشكل مستقل عن الغرب، وتتعاون مع الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر، الذي يحارب جماعة داعش الإرهابية. ويُسير المناطق الشرقية للبلاد البرلمان المنتخب الذي يقع مقره في مدينة طبرق.

 

*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة