أعلنت إيطاليا، اليوم الخميس، تراجع أعداد المهاجرين غير الشرعيين القادمين إليها بحرا من ليبيا، منذ مطلع العام الجاري، بنسبة 78 بالمائة مقارنة مع الفترة المناظرة من العام السابق. وقالت الداخلية الإيطالية، في تقرير إحصائي، إنّ عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين من السواحل الليبية، منذ مطلع العام وحتى اليوم، بلغ أربعة آلاف و 399 شخصاً.

وأشار التقرير أن الرقم يظهر انخفاضاً في أعداد المهاجرين بـ 78% مقارنة بالفترة نفسها من 2017، والتي وصل فيها 19 ألفاً و 992 شخصاً. ووفق التقرير، بلغ عدد القاصرين غير المصحوبين الذين وصلوا إيطاليا، منذ مطلع العام الجاري، 909 قاصراً، فيما كان العدد الإجمالي المسجل بالفترة نفسها من عام 2017، نحو 15 ألفاً و731 قاصراً.

ولفت إلى أن جنسيات القادمين كانت في معظمها من دول إفريقيا، وهي على الترتيب وفق عدد القادمين: إريتريا، تونس، نيجيريا، باكستان، ساحل العاج، غينيا، السنغال، الجزائر والمغرب. وفي ديسمبر/ كانون أوّل الماضي، أعلنت إيطاليا وليبيا إنشاء "غرفة مشتركة" من سلطات البلدين (حكومة الوفاق وإيطاليا)، للتصدّي لمهربي البشر والمسؤولين عن الهجرة غير الشرعية.

وتتألف الغرفة من "ممثلي خفر السواحل، وجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، والنائب العام الليبي، وجهاز المخابرات الليبي ونظرائهم الإيطاليين". وفي 11 أغسطس/ آب 2017، أعلنت البحرية الليبية (التابعة لحكومة الوفاق) إقامة منطقة بحث وإنقاذ في المياه الاقليمية، لمنع أي سفينة أجنبية من إغاثة مهاجرين خصوصاً المنظمات غير الحكومية، إلا بطلب صريح من السلطات الليبية.