قالت إنتل أمس الثلاثاء إنها قدمت خططا لتوسيع عملياتها الإنتاجية في إسرائيل، حيث قالت الحكومة إن الشركة الأمريكية المصنعة للرقائق الإلكترونية ستستثمر حوالي خمسة مليارات دولار.

وقالت الشركة في بيان إن الاستثمار الجديد سيطور منشأة التصنيع التابعة للشركة في كريات غات جنوب إسرائيل. ولم تقدم إنتل تفاصيل مالية.

وقالت وزارة المالية الإسرائيلية إن الشركة ستستثمر حوالي 18 مليار شيكل (5 مليارات دولار) بين 2018 و2020 كما وافقت على إنفاق حوالي 3 مليارات شيكل على الموردين المحليين.

وقالت الوزارة في بيان "وفقاً لمسؤولي الشركة فإن هذا الاستثمار من المتوقع أن يمهد الطريق لاستثمار كبير في المستقبل لتحديث التكنولوجيا المستخدمة في الموقع الإسرائيلي".

في المقابل، تحصل الشركة على تمديد لمعدل ضرائبها المخفض البالغ 5% حتى 2027.

وقالت وزارة المالية إنها تدرس إعطاء إنتل 700 مليون شيكل منحةً تضاف إليها منحة ثانية بنفس الحجم بالتوازي مع استثمار جديد للشركة في المستقبل.

وقالت الوزارة إن "هذا لتشجيع الشركة على تنفيذ الاستثمار المستقبلي الذي قد يكون أكبر بكثير من الاستثمارات الماضية والحالية".

وقالت إنتل إنها صدرت بضائع وخدمات بـ 3.8 مليارات دولار من إسرائيل في 2017 بما يقرب 8% من إجمالي صادرات إسرائيل من التكنولوجيا المتقدمة.