قال تقرير من المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة ان ليبيا تمكنت من رفع إنتاجها النفطي الي حوالي 622 ألف برميل يوميا.

واضاف التقريرالذي صدر من مقر المؤسسة في طرابلس  اليوم الجمعة من مصدر بصناعة النفط- ان شركة الخليج العربي للنفط (جوكو) في شرق البلاد تنتج 251459 برميلا يوميا ،وقال التقرير ان شركة إيني الايطالية تضخ 203364 برميلا يوميا وان شركة سرت للنفط تنتج 71 ألف برميل يوميا.

هذا و كان قال مصدر بصناعة النفط كشف الثلاثاء إن إنتاج ليبيا من الخام يبلغ حوالي 490 ألف برميل يوميا حاليا.وفي الفترة الأخيرة نجح البلد عضو أوبك في إعادة تشغيل حقلين في غرب البلاد وفتح ميناء تصدير في الشرق كان مغلقا بسبب الاضطرابات.

في سياق متصل،قال مسؤول نفطي ،إنه سيتم تحميل نحو 1.3 مليون برميل من النفط الخام من ميناءي الحريقة والزويتينة خلال يومي الاثنين والثلاثاء ،مشيرا إلى أن إنتاج ليبيا بلغ نحو 490 ألف برميل يوميًا حاليًا.و أكد المسؤول في تصريح لوكالة روترز ،أمس الاثنين ،أنه تمّ تحميل ناقلة بشحنة حجمها 700 ألف برميل من الخام في ميناء الحريقة بشرق ليبيا، متوقّعا تحميل ناقلة ثانية، اليوم الثلاثاء، بكمية قدرها 600 ألف برميل من النفط في ميناء الزويتينة بشرق البلاد.

وكانت الحكومة الليبية المؤقتة المعترف بها دوليًا حذرت في الأسبوع الماضي من التعامل مع مؤسسة النفط في طرابلس، وأكدت في بيان أنها تريد من مشتري النفط دفع ثمنه عبر شركة تعرف أيضًا باسم المؤسسة الوطنية للنفط ومقرها في مدينة بنغازي شرق ليبيا.

و تزامن ذلك مع إعلان وزير النفط في حكومة الحاسي أن المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس تعمل بشكل مستقل، وقال الزوي إن المؤتمر الوطني العام ( المنتهية ولايته) و ما يسمى بـ (حكومة الإنقاذ الوطني) ووزارة النفط والغاز التابعة لهما تدرك جيدًا أهمية الحفاظ على استقلالية وحيادية المؤسسات السيادية، وخصوصًا المؤسسة الوطنية للنفط وإبقائها خارج التجاذبات السياسية.