بثث قناة ” أون تي في لايف ” المصرية ضمن برنامج بتوقيت القاهرة مقابلة مع الإرهابي الليبي المدعو أمحمد أمراجع الجواني الرجل الثالث في تنظيم داعش بسرت،الذى ألقى الجيش المصري القبض عليه هارباً قرب طبرق وفي حوزته 4 ملايين دينار ليبي يوم 14 يناير الماضي.

وأقر الجواني فى حديثه للقناة بأنه كان وكيل الأمير أي في المركز الثالث كنائب الأمير و واجهة له،و قال إن أي إجراءات للأمير كانت تتم عن طريقه كمقابلة الأمير و التظلمات التى ترسل له كون أن مسألة مقابلة أي شخص للأمير كانت ممنوعة.

وقال ” في البداية كان الأمير هو علي الصفراني و بعد فترة كلف وليد الفرجاني ثم جاء الأمير الثالث وهو  أبو عامر الجزاوي ثم أنور السوداني قبل أن تلغى مهمة الوكيل،الصفراني و الفرجاني فقط كانا ليبيين أما أبو أنور فهو سوداني و أبو عامر من السعودية ”.

وأكد الجواني الذي شغل مهام مسؤول اللجنة الأمنية العليا التابعة لداخلية الحكومة المؤقتة الأولى سنة 2012 أن عدد عناصر داعش بسرت كان فى بداية المعركة سنة 2015 قرابة 250 عنصراً قبل أن تبدأ  عملية الاستقطاب من خارج البلاد حتى بلغ 600 عنصر جميعهم بايعو الأمير و قاتلوا تحت لوائه .

وعن القبض عليه أشار القيادي الداعشي أنه خرج من سرت دون سلاح و بحوزته 4 ملايين و نصف مليون دينار ليبي،و عند سؤاله عن مصدر هذه الأموال قال إنه تحصل عليها من التنظيم الذي تحصل عليها بدوره من ممتلكات الدولة الليبية السابقة إضافة لبيعه آليات ثقيلة صادرها و باعها.

وأضاف ” تحصلنا أيضاً على أموال أخرى عن طريق المجلس العسكري مصراتة عبر كتيبة الفاروق التى كانت وسيطاً بين التنظيم في سرت و عسكريّ مصراتة ” مشيراً إلى وجود ارتباط بين التنظيم و جماعة الإخوان المسلمين و قال ”تنظيم داعش كان الجناح العسكري للإخوان منذ أن كان تنظيم القاعدة ” أنصار الشريعة ” هو الوحيد الموجد في سرت قبل أن يتحول إلى تنظيم داعش ”. و ذلك فى إشارة منه إلى كتيبة الفاروق التى أُبعدت من مصراتة إلى سرت منذ نهاية سنة 2012 و حافظت على العلاقة مع بعض دوائر الدولة الرسمية آنذاك.

إلا أن الجواني نفى مقابلته شخصياً أي من قيادات جماعة الإخوان قائلاً إن جميع المقابلات كانت تتم مباشرة عن طريق الوالي أو عبر مندوب لم يسمه من مدينة مصراتة وفق قوله،فيما لم يصدر حتى الآن أي رد من الجماعة حول هذه الاعترافات و اتهامها بالارتباط مع تنظيم ” داعش ” من قبل شخص له وزنه فى التنظيم كهذا الشخص  .

 

-وال