تم إجلاء قرابة 16.000 مواطن مغربي من ليبيا، منذ بدء ثورة 2011 في هذا البلد، وفق ما ذكرت وزارة المغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة.

وأوضحت الوزارة أنه تم خلال ذلك ترحيل حوالي 12 ألف مواطن على نفقة الدولة بتأطير من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون، وقنصليات المملكة المغربية بتونس وطرابلس وبنغازي، وسفارة المملكة بمصر ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، وشركة الخطوط الملكية المغربية، وغيرهم من الفاعلين في هذه العملية، في حين غادر حوالي أربعة آلاف مغربي الأراضي الليبية على حسابهم الخاص.

ويتوزع المغاربة العائدون من ليبيا، حسب آلية النقل وبلد العودة كما يلي العائدون عن طريق لبحر من مصراتة وطرابلس وبنغازي بلغ عددهم 5888 شخص، فيما عاد عبر الرحلات الجوية المنتظمة من طرابلس 3851 شخص، وعبر الرحلات الجوية الخاصة من جربه وسبها 1926، والعائدون عبر تونس 2400 شخص، وعبر مصر 322 شخص، وعاد 106 أشخاص عن طريق دول عربية وأوروبية مختلفة.

وبخصوص التدابير المتخذة لمواكبة مغاربة ليبيا، أشار المصدر إلى أنه تم تشكيل خلية أزمة بالرباط، حيث تم مطلع شهر أغسطس الجاري على إثر تدهور الوضع الأمني في ليبيا، تشكيل خلية أزمة بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، لتتبع أوضاع أفراد الجالية المغربية المتواجدين في ليبيا؛، تضم في عضويتها ممثلين عن عدة قطاعات وزارية معنية.

وأبرز أن هذه الخلية تتكفل بالتنسيق مع المصالح الدبلوماسية والقنصلية للمملكة المغربية في ليبيا وتونس من أجل التدخل الاستعجالي ومساعدة المواطنين المغاربة، و تم وضع أربعة أرقام هاتفية رهن إشارة المغاربة المقيمين بليبيا وأفراد عائلاتهم بالمغرب لتمكينهم من متابعة تطور الوضع في هذا البلد