دعا محام قانوني ومحاضر في القانون إلى تعليق الاحتفال بعيد الاتحاد الأفريقي حتى تتحرك الهيئة وتفعل شيئا حيال الأحداث المؤسفة في ليبيا.

وطالب ايس كوجو أنان انكوماه الاتحاد الإفريقي بالانتقال إلى ما هو أبعد من مجرد الحديث وحَمْل القادة الأفارقة على القيام بشيء لتحسين حياة مواطنيهم.

وقال لـ "سامسون لاردي أنينيني" في برنامج إخباري السبت، إنه يشعر بالقلق من أن فرنسا تقود المعركة من خلال تولي قضية تجارة الرقيق الأخيرة في ليبيا أمام مجلس الأمن الدولي.

وتساءل في هذا الإطار: "ماذا يفعل الاتحاد الافريقي؟ وإلى أن يتمكن الاتحاد الأفريقي من إصلاح ذلك؛ سواء من خلال القانون أو القوة، يجب أن نتوقف عن الاحتفال بيوم الاتحاد الافريقي باعتباره عطلة في الدول الافريقية الغنية الثماني التي تحتفل به".

وتحتفل غانا وزيمبابوى وناميبيا وغامبيا ومالي وزامبيا بيوم الاتحاد الافريقي باعتباره عطلة وطنية.

وعبر السيد أنكوماه عن استغرابه من أن دولا مثل جنوب أفريقيا ونيجيريا وإثيوبيا، حيث يقع مقر الاتحاد الأفريقي أو هيئات تابعة له، لا "تملك ترف الاحتفال بيوم عطلة للاحتفاء بأفريقيا".

وقال أنكوماه إنه "يجب أن نفعل شيئا حيال ذلك ، وأن محاولة كل افريقي العبور عبر ليبيا نحو أوروبا تشكل عارا على حكومات بلدانهم الافريقية".

وتابع أن "الزعماء الافارقة لم يحسنوا رفع مستويات المعيشة في بلادهم ولم يفعلوا شيئا لشعوبهم. إنهم يجمعون الثروة لأنفسهم بدلا من التركيز على خلق فرص لمواطنيهم".

وأضاف "يجب أن ننظر إلى هذه الأمور ونبحث كيفية إصلاح اقتصادنا بطريقة تجعل العوامل المنفرة محدودة. وإلى أن نفعل ذلك سيخبرنا الغرب متى سنقوم بسن قوانيننا ... ".

كما حث الناس على "وقف تشارك وإرسال رسائل الواتساب التي تغذي الهجرة غير الشرعية ، والتي بيّن كثير منها أنها مجرد نصب واحتيال".

وجاءت تعليقاته بعد بث شبكة سي إن إن لقطات من ليبيا أظهرت أن مئات الشبان من افريقيا جنوب الصحراء يباعون في مزاد كعمال مزارع.

وكانت البلاد الواقعة شمال افريقيا منذ سنوات بوابة للأفارقة الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عن طريق البحر.

وقد قدر خبراء الهجرة أن أكثر من 150 ألف شخص مروا عبرها خلال السنوات الثلاث الماضية.

غير أن الأزمة أدت إلى خلق حالة تفيد بأن بعض المهاجرين الأفارقة يباعون من قبل محتجزيهم في أسواق نخاسة مفتوحة.

 

*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة