قالت وزارة العدل الأمريكية إن حكماً صدر، أمس الجمعة، في الولايات المتحدة بحق رجل (33 عاماً) بالسجن لمدة 40 عاماً لتورطه مع تنظيم القاعدة.

وأقر مينه كوانج فام بأنه مذنب في يناير(كانون الثاني) في المحكمة بمدينة نيويورك، بتهمة تقديم دعم مادي للقاعدة في جزيرة العرب، وتلقي التدريب من المجموعة، وحيازة واستخدام سلاح آلي بهدف ارتكاب جريمة عنيفة، وفق ما أوردته وكالة دبا.

وقال مساعد المدعي العام جون كارلن في بيان صحافي صادر عن وزارة العدل إن فام تدرب على استخدام المتفجرات في معسكر تابع لتنظيم القاعدة في اليمن "بهدف شن هجوم في المملكة المتحدة".

وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أعلن مسؤوليته عن هجمات قاتلة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الهجوم على صحيفة تشارلي إبدو في باريس في عام 2015.

وذكرت تقارير إخبارية أن فام تعلم في اليمن صنع قنبلة من أجل تفجير نفسه في مطار هيثرو خارج لندن، إلا أن الاتهامات في المحكمة الأمريكية لم تذكر على وجه التحديد هذه المؤامرة.

يذكر أن فام ولد في فيتنام، وانتقل الى بريطانيا عندما كان طفلاً، واعتنق الإسلام، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز في يناير(كانون الثاني)، وأشارت إليه باعتباره مواطنا بريطانيا.

وقد ألقت السلطات البريطانية القبض على فام في عام 2012 وسلمته إلى الولايات المتحدة في عام 2015.