قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سمانثا باور، أمس الثلاثاء، إن بلادها ستقدم 40 مليون دولار مساعدات إنسانية للدول الواقعة على بحيرة تشاد والتي تحارب جماعة بوكو حرام المتشددة.

وستساعد الأموال نحو سبعة ملايين شخص تضرروا من الجماعة المتشددة التي قتلت نحو 15 ألف شخص. وقالت باور، بحسب رويترز، إن إجمالي المساعدات الأمريكية للمنطقة منذ 2014 بلغ 237 مليون دولار.

وكانت باور في عاصمة الكاميرون واجتمعت مع الرئيس بول بيا وحضرت مراسم إحراق 2000 من أنياب الفيلة في محاولة لإنهاء الصيد غير المشروع. وتشمل جولة باور زيارة تشاد ونيجيريا.

وقالت باور عن اجتماعها مع بيا "ناقشنا التهديد الوحشي الذي تشكله جماعة بوكو حرام واتفقنا - وكان قوياً جداً بشأن هذه النقطة - على أن الاستجابة العسكرية وحدها لا يمكن أن تنجح في هزيمة بوكو حرام على المدى البعيد".

وأضافت أن احترام حقوق الإنسان والحكم الرشيد والتنمية الاقتصادية وتنمية الغابات والتركيز على المجتمع المدني من المكونات الأساسية للحملة.

وتساهم الكاميرون ونيجيريا وتشاد بقوات لقتال بوكو حرام. ومن المقرر أن تزور باور القوة المشتركة متعددة الجنسيات التي تضم قوات من الدول الثلاث فضلا عن النيجر وبنين.

وأرسلت الولايات المتحدة قوات وطائرات بدون طيار وعرضت إرسال بعثة قوات خاصة لقتال جماعة بوكو حرام التي بايعت تنظيم داعش.