أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، دعمها لقوات يوناميد والعمليات الإنسانية كافة في إقليم دارفور، مؤكدة استمرار التعاون والعمل مع حكومة السودان في تحسين وصول المساعدات الإنسانية، ووقف الأعمال القتالية، ووضع حد لها لإنهاء الصراع.

وقال بيان صادر عن السفارة الأمريكية في الخرطوم، إن الأوضاع الإنسانية في جبل مرة تشهد ارتفاعًا في معدلات سوء التغذية، ما يعرض حياة الأطفال والفئات الضعيفة للخطر، لافتة إلى فحوصات ودراسات أجريت مؤخرًا نادت بضرورة الاستجابة العاجلة والمتعددة لقطاعات سكان جبل مرة.

وأكد البيان الاستجابة السريعة من جانب الأمم المتحدة ومختلف وكالات الإغاثة، للحالات الإنسانية، مطالبا بالتصدي بصورة عاجلة عبر العمل المنسق وإتاحة وصول المساعدات إلى جميع المناطق المتضررة في جبل مرة.

وأشار البيان إلى تقديم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مساعدات متعلقة بالتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، بالإضافة إلى تقديم المساعدات الغذائية الأساسية في دارفور.

ونوه إلى الاستجابة السريعة من وكالات الإغاثة الإنسانية العاملة في جبل مرة التي أحرزت تقدمًا في وصول المساعدات الحیوية، داعيا جميع الجهات الفاعلة لتسهيل وصول المساعدات إلى المناطق المتضررة.

وطالبت السفارة الأمريكية بمحاسبة المسؤولين عن تردي الأوضاع في جبل مرة، مع الالتزام بإنهاء الصراع الذي تسبب في تدهور الأوضاع.

ودعت السفارة في بيانها، الحكومة السودانية للسماح للبعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور، بفتح قاعدة عمل مؤقتة في بلدة قولو، على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة 2363 (2017)، وتوفير الوجود الأمني الهام، لتمكين جهود الاستجابة الإنسانية، وتيسير حماية المدنيين في جبل مرة.