أعلن وزير الخارجية الإيطالي، انجيلينو ألفانو، أن روما تعول على موقف روسي بناء في سياق جهود المجتمع الدولي لتسوية الوضع في ليبيا.

وقال الفانو في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك": "نحن على قناعة بأن أعمال منسقة للمجتمع الدولي يمكن أن تؤثر على الوضع، ونعول بهذا الصدد على موقف موسكو البناء، التي أظهرت دائما دعمها للاتفاق السياسي في ليبيا وفقا لصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي".

وأشار إلى أن التعاون مع روسيا بشأن ليبيا يأتي بوتائر حثيثة، مضيفا أنه "تدل على ذلك ليس فقط الاتصالات الثنائية الكثيرة، بل ومشاركة موسكو في كافة الاجتماعات على المستوى العالي حول الملف الليبي. أعني المشاورات في روما، التي جرت قبل أيام من التوقيع على الاتفاق السياسي الليبي، وبعد ذلك في فيينا ونيويورك".

وتابع الوزير قائلا: "وفي هذا السياق لا يمكن إلا أن نرحب بكل مبادرة من شأنها تشجيع الأطراف على الاتصالات والمساهمة في المصالحة الوطنية في إطار الاتفاق السياسي الليبي. وليس روسيا فحسب، بل والمجتمع الدولي بأسره يعمل على ذلك من أجل أن تكون العملية شاكلة أكثر، وأن تعمل المؤسسات بشكل أفضل، لأننا لا يمكن أن نسمح بأن تغرق ليبيا في الفوضى من جديد، خاصة نظرا لتكرار الحالات السلبية المتعلقة بالإرهاب وتهريب البشر".