قال مسؤولون لرويترز اليوم الأربعاء إن الشرطة الأسترالية اعتقلت خمسة اشخاص يشتبه بأنهم كانوا يخططون للإبحار في قارب صغير من شمال البلاد إلى اندونيسيا ثم إلى الفلبين في رحلة للانضمام لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

وقالت الشرطة إن المشتبه بهم اعتقلوا يوم الثلاثاء بعدما نقلوا القارب لمسافة ثلاثة آلاف كيلومتر من ملبورن إلى كارينز بولاية كوينزلاند.

ووجهت انتقادات لأستراليا لسياساتها الصارمة المتعلقة بالهجرة والتي تهدف إلى منع طالبي اللجوء من السفر في قوارب من اندونيسيا إلى استراليا لكن من المعتقد أن عدداً قليلاً حاولوا السفر من أستراليا في الاتجاه العكسي.

وأبلغ نائب مفوض الشرطة في ولاية فيكتوريا شين باتون الصحفيين في ملبورن "نجري تحقيقاً في الادعاء بأنهم كانوا يخططون للسفر إلى الفلبين عبر اندونيسيا بهدف الوصول إلى سوريا في نهاية المطاف".

وأضاف قائلاً "أود أن أشير إلى أنه ليس شائعاً أن يحاول أناس السفر إلى سوريا عبر قوارب لكن لا توجد لدي أرقام محددة على وجه اليقين".

ولم توجه حتى الآن تهم إلى المشتبه بهم، وبموجب سلطات أمنية جديدة جرى إقرارها في 2014 يواجه الاستراليون الذين يسافرون إلى أماكن محظور السفر اليها في الخارج ومنها محافظة الرقة في سوريا وهي معقل استراتيجي لمتشددي تنظيم داعش عقوبة السجن لمدة تصل إلى عشر سنوات.

وقال وزير الهجرة الاسترالي الشهر الماضي إن قرابة مئة شخص غادروا أستراليا إلى سوريا للقتال في صفوف تنظيمات منها داعش.