تقع الجمهورية  الإسلامية الموريتانية  في الشمال الغربي
للقارة الإفريقية، في منطقة الساحل الصحراوي، بين درجتي عرض 15 ْ-27 ْ شمال خطّ
الاستواء وخطّي طول 5 ْ -17 ْ غرباً، ويمر فيها مدار السرطان، ويحد موريتانيا من
الغرب المحيط الأطلسي .استقلت موريتانيا في 28 نفمبر 1960.وتبلغ مساحتها  1030700 كم2،
وهي بذلك تحتل المرتبة الخامسة على المستوى العربي من حيث المساحة، بعد السودان
والجزائر والسعودية وليبيا.وتبلغ أطول المسافات الموريتانية من الشمال إلى الجنوب
1287كم، ومن الشرق إلى الغرب 1255كم، ويبلغ طول ساحلها على المحيط الأطلسي700 كم

 

وتعتبر موريتانيا بموقعها الاستراتيجي  نقطة وصل بين شمال إفريقيا و جنوبها وبين إفريقيا والعالم العربي ولها اطلالات بحرية عبر المحيط الأطلسي نحو أوروبا والقارة الأمريكية مما أكسبها أهمية استراتيجية خاصة.

التضاريس:تتكون التضاريس في موريتانيا أساسا من سلاسل جبلية و أحواض صخرية وسهول رملية، تمتد على مساحات شاسعة كما توجد بعض القمم الصخرية يسميها السكان المحليون “الكلابة”، وهي هضاب متوسطة الارتفاع يمثل مرتفع كدية الجل بولاية تيرس زمور (شمال البلاد) أعلاها 950 مترا ثم مرتفع “أشتف” في ولاية تكانت، وسلسلة جبال لعصابة، ويمكن تقسيم تضاريس موريتانيا إلى عدة أقسام:

 

سلسلة هضاب الموريتانيد، وهي سلسلة جبلية وسط البلاد تبدأ من جنوب ولاية إينشيري باتجاه الشمال والشمال الشرقي حتى الحدود المالية.

سلسلة جبال اظهر الرگيبات: وتغطي كامل الشمال الموريتاني و أجزاء من ولاية آدرار.

الأحواض الصخرية: وهي شبه أحواض صخرية تغطي أجزاء من منطقة لعصابة (وسط البلاد) وكامل منطقة الحوض الغربي في الجنوب الشرقي، حيث حوض تاودني، وهي رسوب عميقة تمتد نحو الشرق معروفة جيولوجيا بالعروق الرملية المشكلة للمجابات الكبرى.

منطقة شمامة: وهي المنطقة الخصبة أو الضفة الشمالية المحاذية لنهر السنغال.

المناخ:تقع موريتانيا في المنطقة الواقعة شمال خط الاستواء، حيث تندر الأمطار وترتفع درجات الحرارة، فالمناخ عموماً صحراوي حار وجاف في معظم شهور السنة، إذ تصل درجة الحرارة في فصل الصيف في بعض الأحيان ما بين 27 و42 درجة مئوية، خصوصا في المناطق البعيدة عن البحر، باستثناء فترات معينة، يؤثر فيها التيار الكناري البارد القادم من الشمال الغربي على درجات الحرارة في المساء ، خاصة في المناطق المحاذية للمحيط الأطلسي، حيث تنخفض هذه الدرجات إلى أقل من 20 درجة في اليوم على غرار مناخ مدينة نواذيبو الساحلية.

 

ويسود المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية مناخ مداري حار ممطر صيفاً (300-400 ملم) دافئ وجاف شتاء.

أما في المناطق الشمالية والتي تضم ولايات إينشيري وآدرار وتيرس زمور والأجزاء الشمالية من تكانت والحوض الشرقي فإن الجو صحراوي وجاف بامتياز، حيث تكون  فيه درجة الحرارة مرتفعة صيفا ومنخفضة شتاء.

 السكان:يبلغ عدد سكان موريتانيا  3.500.000 أغلبهم من العرب إضافة إلى مكونات (البولار ية – الصونينكية – الولفية).الديانة واللغة:الإسلام هو الدين الرسمي للشعب والدولة، أما اللغة الرسمية فهي اللغة العربية إلي جانب اللغات الوطنية (البولارية والسننكية والولفية).