قال مستشار وزير السياحة المصري للتسويق، سامح سعد، إن بلاده تتفاوض مع 3 شركات إنجليزية للطيران منخفض التكلفة، وهي "إيزي جيت"، و"مونارك إير لاينز"، و"ريان إير"، لتسيير رحلات مباشرة من لندن إلي مدينة الأقصر (جنوب مصر)، بهدف تنشيط السياحة الأثرية، الوافدة من إنجلترا والدول الأوربية إلي المدينة المصرية.

وأضاف سعد في تصريحات هاتفية لوكالة الأناضول، اليوم الثلاثاء، إن وزارته ستدعم المقاعد الشاغرة والممتلئة بهذه الرحلات بمبالغ معينة، لتحفيز الشركات الإنجليزية الثلاثة علي زيادة عدد رحلاتها إلي المدينة المصرية.

وقال إن هناك تحدي كبير يواجه الحكومة المصرية لزيادة معدلات السياحة الثقافية (الآثار) خلال الفترة الحالية، مشيرا إلي أنها تمثل نحو 18% فقط من حجم السياحة الوافدة إلي مصر.

ولم يفصح مستشار وزير السياحة المصري للتسويق، عن حجم المبالغ التي خصصتها حكومة بلاده لدعم هذه الرحلات.

وخفضت مصر في أكتوبر الماضي، الدعم المقدم للشركات الأجنبية المنفذة لرحلات الطيران العارض (غير المنتظم) بنسبة كبيرة، من خلال استحداث نظام جديد لدعم الرحلات.

وكانت وزارة السياحة المصرية تدعم المقاعد الشاغرة طوال الفترة الماضية، بنحو 200 دولار للمقعد الشاغر، نظرا لتحذيرات الدول الأجنبية من السفر إلي مصر، التي قللت رحلاتها إلي المقاصد السياحية المصرية.

وأضاف أن هناك تركيزا كبيرا من قبل الحكومة المصرية، على زيادة عدد رحلات الطيران المباشر من مختلف الدول الأجنبية لتنشيط السياحة بالأقصر، مشيرا إلي أن شركة مصر للطيران (حكومية) بدأت في تسيير رحلات طيران مباشرة من لندن إلي الأقصر خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، كما يتم التفاوض حاليا مع شركة "إير كايرو"(خاصة) علي تسيير رحلات طيران مباشرة من ألمانيا وإيطاليا إلي الأقصر .

وقال مستشار وزير السياحة المصري للتسويق، إن مشاركة مصر في معرض السياحة الدولي بلندن، فرصة جيدة لعرض البرامج السياحية المصرية، وإبرام تعاقدات سياحية جديدة خلال موسم الشتاء، فضلا عن إجراء الجانب المصري مقابلات مع متخذي القرار في الحكومة البريطانية، لتوضيح حقيقة تطورات الأحداث في مصر.

وتشارك مصر في المعرض السياحي الدولي بالعاصمة الإنجليزية لندن، الذي بدأت فعالياته أمس الاثنين، وتستمر حتي 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ويشارك في الجناح المصري هذا العام 65 شركة وفندق.

 وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.