دعا مجلس النواب إلى تشكيل لجنة من مجلس النواب ومجلس الدولة للعمل على تنفيذ آلية تشكيل حكومة جديدة بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وإخطار الأمم المتحدة بأن تشكل حكومة جديدة مصغرة تعمل على تنفيذ الانتخابات أصبح واجبا وطنيا.

وحث مجلس النواب مجلس النواب في بيان له على توصية لجنة 6+6 بالتأكيد على عدم السماح بالترشح للانتخابات لمن ثبت تورطه في التواصل مع إسرائيل من خلال شروط الترشح بالقوانين الانتخابية.

ودعا مجلس النواب الشعب الليبي إلى الإصرار على تشكيل حكومة جديدة مؤكدا أن سحب الثقة من حكومة الدبيبة كان قرارا صائبا وبين أن حكومة الوحدة لا تمثل الشعب الليبي وأي عمل قامت به بعد سحب الثقة منها باطل ومخالف للتشريعات النافذة لفقد الحكومة سند شرعيتها.

وطالب مجلس النواب النائب العام بالتحقيق مع حكومة الدبيبة بانتحال الصفة والفساد وجريمة التواصل مع إسرائيل ومحاسبتها وكل من شارك معها في هذه الجرائم.

وشدد مجلس النواب على أن الحكومة الشرعية هي الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب داعية كافة المؤسسات والأجهزة الرقابية والعسكرية والأمنية والمالية للتعاون معها وعدم تنفيذ تعليمات حكومة الدبيبة حتى تشكيل حكومة جديدة.

ودعا مجلس النواب جميع الدول إلى ضرورة التعامل مع الحكومة المكلفة من مجلس النواب بعد تأكد فشل حكومة الدبيبة وعدم قدرتها على فرض القانون والنظام.

وقال مجلس النواب إنه تأكد له وللشعب الليبي بما لا يدع مجالا للشك تورط حكومة الوحدة الوطنية في لقاءات وتواصل مع إسرائيل بهد التطبيع الأمر الذي تجرمه القوانين والتشريعات في ليبيا مقابل وعود لاستمرارها في السلطة وعرقلة الانتخابات كما فعلت عام 2021.