رحب تحالف القوى الوطنية باتفاق وقف إطلاق النار الذي وُقّع أمـس الثلاثاء  بمدينة الزاوية برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وأشاد التحالف في بيان اطلعت "بوابة إفريقيا الإخبارية" على نسخة منه بـ"المجهودات المبذولة من كل الأطراف الوطنية التي سعت في إنجاح هذا اللقاء وحيا فيهم هذا الإحساس الكبير بالمسؤولية".

وأضاف البيان "استناداً إلى أهمــــية الترتيبات الأمنية التي أشار إليها الاتفاق السياسي فإن التحالف يشدد على "أن توقيع الاتفاق في الزاوية، يجب أن يعقبه طرح تصور عاجل وبجدول زمني واضح يحدد كيف ومتى يتم نزع سلاح هذه التشكيلات وإخلاء العاصمة تماما من كل التشكيلات أيا كـان مصدرها أو هويتها".

وزاد البيان "بدون هذه الخطوة لا طائل يرجـى من تشكيل مجالس رئاسية جديدة ورؤساء وزراء جدد سواء جاءت بهم أطراف دولية أو أفرزتهم صناديق الانتخاب".

وأكد التحالف "استعداده لطرح برنامج إنقاذ وطني متكامل جاء بناء علي مشاورات عديدة مع مختلف الأطراف المسلحة والسياسية والاجتماعية يتضمن ملفات عديدة في مقدمتها أولوية جمع السلاح وعودة الشرطة لممارسة مهمامها وتقديم بدائل مختلفة لدمج المقاتلين".

ودعا "التحالف كل الأطراف المحلية والبعثة الأممية توظيف الروح الايجابيـة الحالية لدى الأطراف المتقاتلة، والاستفادة القصوى منها في معالجة الأخطاء ومسببات الأزمة، لإدامة حالة إيقاف الحرب والتأسيس لسلم أهلي ومجتمعي مستقر ومتوازن".