قال أحمد شكري، وكيل وزارة السياحة المصرية، رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة، إن الحكومة الفنلندية ألغت تحذيرات السفر إلي شرم الشيخ بجنوب سيناء (شمال شرق مصر).

وأضاف شكري، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن فنلندا ثاني دولة بعد الدانمارك من الدول الإسكندنافية، تلغي تحذير السفر إلي شرم الشيخ بجنوب سيناء (شمال شرق البلاد).

وتضم شبه جزيرة اسكندنافيا التي تقع شمال قارة أوربا دول الدانمارك والسويد والنرويج وفنلندا وأيسلندا وجزر فارو.

وتوقع وكيل وزارة السياحة المصرية، إلغاء باقي الدول الإسكندنافية خاصة النرويج والسويد تحذيرات السفر إلي شرم الشيخ بجنوب سيناء (شمال شرق مصر) عقب إلغاء فنلندا تحذيرات السفر.

وأصدرت ألمانيا و15 دولة غربية تحذيرات من السفر لزيارة شبه جزيرة سيناء، في النصف الثاني من شهر فبراير/شباط الماضي، تخوفا من استهداف مواطنيها، بعد إعلان جماعة تطلق على نفسها "أنصار بيت المقدس" مسؤوليتها عن تفجير حافلة سياحية في طابا، منتصف الشهر نفسه، والذي أسفر عن وقوع أربعة قتلى، بينهم سائق الحافلة، وهو مصري، وعدة مصابين.

وألغت ألمانيا وإيطاليا والدانمارك وأيرلندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا وأسبانيا، تحذيرات السفر إلى شرم الشيخ (جنوب سيناء شمال شرق مصر) خلال يوليو/تموز الجاري.

وقال وكيل وزارة السياحة المصرية، إن الحركة السياحية الوافدة إلي مصر من هذه الدول، تمثل نسبة لا بأس بها.

ولم يشير شكري، إلي الأعداد السياحية التي استقبلتها مصر من هذه الدول خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبلغ عدد السائحين الفنلنديين الذين زاروا مصر في عام 2010 نحو 94 ألف سائح، وانخفض إلى نحو 41 ألف سائح في 2012، بينما وصل نحو 25.3  ألف سائح عام 2013، وفقا لإحصائيات وزارة السياحة المصرية.

وأضاف شكري، أن هناك ارتفاع في الحجوزات المستقبلية علي المقصد السياحي المصري من مختلف الدول الأوربية خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفقا للتقارير التي تتلقاها وزارة السياحة المصرية من مكاتبها الخارجية.

وتوقع وكيل وزارة السياحة المصرية، تحسن الحركة السياحية الوافدة إلي مصر بقوة بدءا من أكتوبر/تشرين الأول، مع استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية، وإجراء الانتخابات البرلمانية.

وانخفضت الأعداد السياحة الوافدة إلي مصر بنسبة 25٪ خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل عدد السائحين إلي نحو 4.5 مليون سائح، في حين تراجعت الإيرادات السياحية بنسبة 24.7% لتصل إلي نحو 3 مليارات دولار، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.
وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات في 2012 بانخفاض 41%.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.