الحبيب الاسود - تونس

نددت نقابة المطربين المحترفين التونسيين ب « الكتاب الأسود » الذي أصدرته مؤسسة الرئاسة ،وقال النقيب الفنان مقداد السهيلي متوجها باللوم إلى الرئيس  المنصف المرزوقي على إصداره الكتاب الأسود والذي ذكر فيه أسماء من الفنانين بتعلة أنهم ناشدوا بن علي ودعوه  واستفادوا من النظام السابق، "ألم تعلمك فرنسا يا سيادة الرئيس احترام الفنانين..من أنت لكي تضع الفنانة  الكبيرة نعمة في كتابك الأسود.."

 وأضاف السهيلي  أنه كان الأجدر بالمرزوقي أن يرجع الأموال المنهوبة وأن يعتني بوضع البلاد لأن  تونس في حالة عطب من غلاء الأسعار وعودة الأوبئة وإستفحال الفقر والبطالة .

وأشار السهيلي إلى أن هناك العديد من المواضيع التي كان على المرزوقي إثارتها عوض التدخل في الفنانين وإدراجهم في الكتاب الأسود. وتوجه بالقول إلى المنصف المرزوقي "مخجل ما فعلته وإن كنت تريد محاكمتي فتفضل"

ودعا المطرب التونسي منصف عبلة الرئيس المرزوقي الى الإهتمام بأموره الخاصة وترك الفنانين في حالهم ،في حين أكد المسرحي عبد العزيز المحرزي أن حتى « البلطجية لهم أخلاقهم في المواجهة ،وهو ما لا نراه في ممارسات الساسة الذين يقودون البلاد حاليا » 

وقالت رئيسة نقابة القضاة التونسيين روضة العبيدى إن الكتاب الاسود حول منظومة الدعاية زمن الرئيس المخلوع بن علي والصادر عن دائرة الاعلام والتواصل برئاسة الجمهورية التونسية هو بمثابة الاعتداء على القضاء التونسي وعلى العدالة الانتقالية. وأضافت ان اصدار هذا الكتاب استند الى دوافع سياسية وحزبية وفيه ضرب لحق الدفاع ولضمانات المحاكمة العادلة حسب رأيها. 
وأوضحت ان صلاحيات رئيس الجمهورية المؤقت لا تخول له التصرف في الارشيف الوطني وتوظيفه في غير سياقاته باعتباره مؤتمنا على هذا الارشيف وعلى ما يتضمنه من معطيات كان من الاجدى ان تحال الى العدالة الانتقالية وفق تقديرها. تجدر الاشارة الى ان النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين كانت عبرت من جهتها في بيان لها عن تمسكها بالكشف عن كل الارشيف دون انتقاء او توظيف في اطار مبادئ العدالة الانتقالية وتحت اشراف قضائي.