أكد رئيس مجلس النواب عقيلة صالح أن الفترة القادمة ستشهد تغيرا في الشخصيات القيادية بليبيا بعد أن اقتنع المجتمع الدولي بأن المجلس الرئاسي فقد شرعيته ومصداقيته
وتحدث صالح في لقاء خاص مع بوابة إفريقيا الإخبارية عن السقف الزمني المتوقع لانتهاء معركة طرابلس وكيفية تعامل الجيش مع التشكيلات المسلحة بعد إعلان التحرير وموقف مجلس النواب من مذكرة التفاهم الموقعة بين المجلس الرئاسي وتركيا

إلى نص الحوار

تركيا أعلنت دخول مذكرة التفاهم الموقعة مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج حيز التنفيذ رغم رفض مجلس النواب والحكومة المؤقتة.. فكيف تتابعون هذا الأمر؟
هذا مجرد كلام لكن تركيا لا تستطيع فعل شيء فلا تستطيع أن ترسل قوات وحتى عندما أرسلت أسلحة وطيران قام الجيش الليبي بتدميرها حيث دمر 30 طائرة في بضعة أيام.

بعد توقيع مذكرة التفاهم مع تركيا تعالت الأصوات المحلية التي تطالب بسحب الشرعية عن المجلس الرئاسي.. إلى أي مدى ترى أن هذه المذكرة يمكن أن تطيح بالرئاسي؟
بالفعل أطاحت بالرئاسي وسوف نشهد خلال الفترة القريبة القادمة تغيير في الشخصيات القيادية في ليبيا حيث أن هناك قناعة بأن المجلس الرئاسي فقد شرعيته ومصداقيته وفقد قدرته على إدارة البلاد.

طالبتم المجتمع الدولي بسحب الثقة من المجلس الرئاسي بعد توقيع مذكرة التفاهم مع تركيا ولكن ما البديل برأيكم؟
سيعقد لقاء البرلمان العربي في يناير المقبل وسنطالب بسحب الثقة من حكومة الوفاق بحيث تكون البداية من العرب ولكن في كل الأحوال إذا تحررت العاصمة طرابلس ستسقط الاتفاقية ويسقط من ورائها

ما الدول التي ترى أن المجلس الرئاسي فقد شرعيته؟
كل الدول بدليل أن لدي دعوة للسفر للولايات المتحدة الشهر القادم.

ولكن المجتمع الدولي يعترف بمجلس النواب كسلطة تشريعية فيما لا يعترف بالحكومة المنبثقة عنه.. كيف تنظرون لهذا التناقض؟
هذا تناقض كبير فلا يجوز أن يكون هناك حكومة غير معتمدة من السلطة الشرعية في البلاد وإلا فإن أي رئيس بلاد يستطيع تكليف حكومة دون الحاجة لمجلس النواب فلا تستطيع أن تحاسبه أو تساءله أو تسقطه وهذا أمر غريب ناتج عن مؤامرة توقعوا أنها ستنجح لكن حتى الداعمين للمجلس الرئاسي أدركوا أنه لا يستطيع فعل شيء.

باعتباركم القائد الأعلى للجيش هل يمكن أن تعطينا سقف زمني متوقع لتحرير العاصمة طرابلس؟
في القريب العاجل لأن الجيش في داخل مدينة طرابلس وليس في ضواحيها.

هل نتحدث عن أسابيع أم أشهر؟

أعتقد أسابيع.

بعض المنتقدين للجيش يقولون إن حفتر أعلن ساعة الحسم في السابق عدة مرات.. ما ردكم؟
حفتر لم يحدد قبل اليومين الماضيين موعد لدخول العاصمة فكانت هناك عمليات عسكرية مهنية تقوم على سحب الجماعات المسلحة خارج العاصمة حتى لا يتضرر المواطنين وهذا ما حصل فتم استنزافهم ثم بادر الجيش بدخول العاصمة لقطع الطريق على الاتفاقية
من قبل لم تصدر أوامر بالاقتحام كان هناك أوامر بعمليات عسكرية ضد الجماعات الإرهابية.

دائما تتحدث الحكومة المؤقتة عن إجراء انتخابات بعد تحرير طرابلس ولكن هل الأوضاع في البلاد تسمح بإجراء هذه الانتخابات؟
بعد تشكيل حكومة يرضى بها الجميع ويعتمدها المجتمع الدولي ستنتهي كل الأمور

لكن السلاح منتشر خارج شرعية الدولة؟
بعد تشكيل الحكومة بدعم من المجتمع الدولي سيكون هناك طريقة لجمع السلاح كما أن الكثير من المسلحين سيهربون لانهم يقاتلون من أجل المال فعندما يتوقف ضخ المال لهم سينسحبون تلقائيا.

بعد تحرير العاصمة كيف ستتعاملون مع آلاف المسلحين الذين قاتلون الجيش؟
الذين ارتكبوا جرائم سيتم التعامل معهم طبقا للقانون كما سيتم التعامل أيضا ما المغرر بهم.

هل تتحدثون عن مصالحة وطنية؟
قد يكون ذلك، فالمجرمين الإرهابيين الذين لديهم أجندة معينة مثل القاعدة سيقاتلون حتى النهاية ثم سيهربوا أما بالنسبة للآخرين سيتم التعامل معهم بالمصالحة أو غيرها حسب الظروف واستثني من ذلك  الحقوق الشخصية فكل من لديه حق عليه أن يلجأ للقضاء ولن يسمح باستيفاء الحق بالذات.

كيف تتعاملون مع النواب الذين يعقدون اجتماعات في طرابلس؟
لقد تمت إسقاط عضويتهم من مجلس النواب.

لكنهم لازالوا يتقاضون مرتبات؟
حكومة السراج تدفع لهم مرتبات لكن الأمم المتحدة لا تعترف بهم فمجلس النواب يجد أن يكون واحد فقد يكون هناك عدة حكومات وهذا لا يعني شيء لكن السلطة التشريعية يجب أن تكون واحدة.
وأعتقد أن عقد اجتماعات في طرابلس عمل طائش ومحاولة تسويف فمجلس النواب واحدة والأغلبية موجودة والنصاب متوفر.

لماذا لا يعقد مجلس النواب جلساته بشكل دوري منتظم؟
نحن في حالة حرب وتم إعلان التعبأة في ليبيا فالسلطة التشريعية تسن القوانين فقط وعند اللزوم يجتمع مجلس النواب ويتخذ القرارات لكننا الآن في وضع استثنائي فنحن لسنا بحاجة لبعض القوانين أما بالنسبة لصفة القائد الأعلى فهي لرئيس البرلمان الذي يعمل بها دون الرجوع للبرلمان وبالتالي ليس هناك ضرورة لذلك

وماذا عن عقد جلسة في مدينة غات خاصة أن اللجنة المعنية بدراسة الأمر سلمت تقريرا للنائب الأول حول إمكانية عقد الجلسة؟
ليس هناك مانع من عقد جلسة في غات لكن الاجتماع في غات ليس مبررا لأننا في طبرق آمنين كما أن مقر المجلس الرسمي في بنغازي ومقره المؤقت طبرق لكن لا مانع من عقد اجتماع في أي بقعة مؤمنة في ليبيا

مصر كانت قطعت خطوات على طريق توحيد الجيش الليبي في الشرق والغرب.. فهل هناك احتمالية لعودة هذه المشاورات ثانية أم أنها توقفت تماما؟
مصر بذلت جهدا كبيرا في توحيد كل المؤسسات الليبية لكن في الواقع لا يوجد جيش لدى الطرف الآخر فالمتحكمين في السلاح هم مليشيات مسلحة كمليشا الككلي وصلاح بادي ولا توجد كليات عسكرية تقوم بتخريج متدربين وبالتالي فلا يمكن التوحيد مع هذه المليشيات ولكن من يريد أن يلتحق بالجيش فليلتحق ليتوحد تلقائيا لكن المجموعات المتحكمة في السلاح هي مليشيات إرهابية مطلوبة للعدالة وليس كما هو الحال في الشرق الليبي بحيث يوجد جيش يستطيع أن يلتزم بالاتفاقيات.