قال المبعوث الاممي إلى ليبيا غسان سلام إن "الأمم المتحدة توسطت أمس الثلاثاء  بين الأطراف الرئيسية لوقف إطلاق النار وإيقاف الاقتتال وبدء إعادة النظام في طرابلس".

وقال سلامة خلال إحاطة قدمها لمجلس الأمن حول الأوضاع في ليبيا إن "الأمم المتحدة والمجتمع الدولي يراقبان الوضع وأي مجموعة تعمد إلى انتهاك الاتفاق سوف تُحاسب مضيفا لقد تجاوزنا زمن الإفلات من العقاب ولن نسمح بتكرار ما حدث في  2014".

 وأردف سلامة انه قال في إحاطات سابقة إن "الوضع الراهن في ليبيا لا يمكن أن يستمر فالعنف الذي ضرب العاصمة دمر الهدوء في المدينة منذ عام 2017 مضيفا ان طرابلس كانت على حافة حرب كاملة وزاد اكرر النداء لجميع الأطراف لضبط النفس وحماية أرواح المدنيين".

وتابع سلامة قئلا: " تركز البعثة جهودها بمجالين هما مراجعة الترتيبات الأمنية بطرابلس بغية الحد من تأثير المجموعات التي تلجأ للسلاح لتحقيق مآرب شخصية ومعالجة القضايا الاقتصادية التي تشكل أساس الأزمة مضيفا لن يكون هناك أي فرصة للإصلاحات الاقتصادية والعملية السياسية إذا لم يتم وضع حد لعمليات النهب".

ودعا سلامة المصرف المركزي وحكومة الوفاق الى "تنفيذ اصلاحات الاعانات والتوزيع المنصف للثروة الليبية ليس على اساس القوة العسكرية" بحسب تعبيره.