وجه المسؤول السابق سعيد رشوان، انتقادات لوزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد سيالة، على خلفية الكلمة التي قالها أمس الإثنين في مجلس الأمن بشأن ليبيا.

وقال رشوان في رسالة وجهها لسيالة عبر صفحته بموقع "فيسبوك" "إلى الزميل والرفيق السابق الاستاذ محمد سياله" "إن المهنية التي كنت تتحلي وتتميز بها طلية عملك في الخارجية الليبية وبعض الوظائف الاقتصادية والمالية التي شغلتها طلية معرفتنا بك .. فرطت بها بثمن بخس" مضيفا "لم اتوقع حديثك المستفز والباطل في جلسة انعقاد المجلس للاستماع حول الإحاطة ( التقرير ) التي قدمها مبعوث الامم المتحدة حول الاوضاع في ليبيا يوم الامس التي لم يأتي بجديد بها الكل على حق في نظره وانتهي بأماني فضفاضه".

وأضاف رشوان موجها حديثه لسيالة "هل قوات الوفاق التي هي عباره عن مليشيات تقودها عناصر متطرفة ومعروفه ومطلوبة محلياً وحتي دولياً هي القوات الشرعية؟ هل مليشيا اغنيوه وهيثم التاجوري وكاره والبقره والزمرينه  وكل الاسماء الشيطانيه هي قوات نظاميه ؟" وهل أنت وزير خارجيتها التي ولدت من رحم اتفاق غير كامل بالخارج أساسه مصالح دول خارجيه ولم تنال الشرعية الوطنية حتى من محلة في ليبيا وفق القانون والدستور هي الشرعية؟".

وتابع رشوان "أليست هذه المجموعات التي تحمل السلاح وتغتصب المؤسسات وتفرض الفساد بالقوة في طرابلس؟"وأنت أكثر من يعلم هذا يا صاحب المعالي هي القوات الشرعيه".

وأردف رشوان "مكتبك مغتصب وخطفوا مدير مكتبكم وهاجموا وزارة الخارجية لأكثر من مره وقتلوا احد حراسها في إحدى المرات واشعلوا النيران فيها واحترقت وثائق ومكاتب وشب الذعر في موظفيها يا سيادة الوزير" مضيفا "هل المهنية والضمير والقيم والاخلاق وحتي القوانين خريف عمرك تسمح لك أن تصف القوات المسلحة الليبية بالمليشيات؟ التي يقودها ضباط القوات المسلحة خريجي الكليات العسكرية والأكاديميات العسكرية في الداخل والخارج" هم ضباط يحملون رتب وتاريخ عسكري نظيف .

وأردف رشوان "جيش يتكون من كل صنوف الاسلحة النظاميه من قوات بريه وسلاح جوي ودفاع جوي والسلاح البحري وسلاح الهندسة وكليات عسكريه خرجت وتخرجُ الضباط ومراكز تدريب تخرج كل يوم جنود وضباط صف" مضيفا "جيش له قيادته وتراتبه عسكريه بقرار من مجلس النواب المنتخب وفق الاعلان الدستوري تصفه بعدم بعديم الشرعيه".

وتساءل "هل هذا يطلق عليه مليشيا يا صاحب المعالي؟ وهل الجيش هو بادي صاحب جرائم مطار طرابلس العالمي الذي حوله إلى رماد وخزان الوقود طرابلس؟ وهل المتطرف زياد بلعم عسكري شرعي؟ هل اصحاب مذبحة غرغور جيش وقوات نظاميه؟ والحبلوص وبيت المال والحصان وزوبيه هل ابطال سجن الرويمي قوات شرعيه؟ هل مغتصبي المؤسسات في طرابلس جيش نظامي؟".

وأضاف "استاذ محمد يؤسفني أن تتبني وتقرأ ورقه كتبت لك من أصحاب الدولة المدنية" من خبرتي معك انك غير مقتنع بها ولا تؤمن بها وسبق اعترافك بالجيش الوطني في احدي المؤامرات الصحفية وسرعان ما تراجعت خوفاً وليس قناعه  ليس هذا خدش كبير في مهنيتك ووطنيك في اخر العمر؟"

وأردف رشوان "أستاذ نحن نحترم ونقف مع مؤسساتنا القانونية التي تشكل جزء من سيادتنا وعلى رأسها الجيش الذي من واجبه القانوني الدفاع عن أمن وحدة الوطن" وانتم كما يبدو تدافعون عن مصالح شخصيه تتلخص في وظائف زائله ومكاسب ماديه رخيصة" مضيفا "سيد محمد لقد جاءتكم الفرصة التاريخية لإنقاذ الوطن من المليشيات التي تبث الرعب في نفوسكم في وطنكم وانحازتم للأسف للعنصرية والجهوية وبدلتم الوطن بالبطن . لقد خانكم الموقف كما خان زميلكم عبدالرحمم شلقم قبلكم".

وتابع رشوان "لقد وصل قبلكم إلى هذا المكان بتذاكر سفر معاره منذ سبعون عاماً لوفد ليبي برئاسة المجاهد عبد الحميد العبار وبعض الوطنيين أصحاب التعليم المتواضع وانتزعوا استقلال ليبيا الواحدة في تلك الفترة الصعبة وانتصروا لوطن الذي تعبثون به اليوم" .

وختم رشوان "صاحب المعالي لقد مرغتوا بكرامة وسيادة الوطن الارض الذي عشته وأنت تملك قرارك وقرار السيادة في وطنك عندما كنت مسؤولا محترماً لتختار الحياة تحت مذلة المليشيات والسيطرة الدولية".