1) تنتشر قبالة الساحل الليبي مجموعة جزر صغيرة، تعد ملاذات طبيعية، وبيئة ملائمة لأصناف من الطيور المهاجرة ومستوطنات للأحياء البرمائية، لاسيما في الجزء الشرقي من البلاد، وكذلك تنطوي على فرص عديدة للسياحة بشتى أنواعها. فالجزر رغم صغر مساحة معظمها، تنطوي على مقومات أولية لقيام عديد الأنشطة السياحية، بمافي ذلك الغوص أو مراقبة الأحياء البحرية، أو الصيد، والقيام بالنزهات على متن القوارب، جنباً إلى جنب مع ماتوفره من فرص للاصطياف على طول موسم فصل الصيف. وعلى طول المسار الساحلي من الغرب إلى الشرق
2) وهذه الجزر هي :
جزيرة فروة
جزيرة بسيس
جزيرة الحبري
جزيرة البردعة
3) أكبرها تلك الجزر هي جزيرة فروة التي  تقع شمال منطقة أبو كماش ومجمعها الصناعي بنحو الميلين، وتبعد 110 كيلومترات غربي طرابلس، ونحو 9 كيلومتر غربي مدينة زلطن وقرب الحدود الليبية التونسية. تتبع إداريا مدينة زلطن.
4) تبلغ مساحتها نحو 470 هكتارا، وفي معظم أشهر السنة تحاط بالمياه خاصة مع تكون الفيضانات في الشتاء، إلا أنها في أشهر الصيف تصبح أشبه بشبه جزيرة تتصل بالبر الرئيسي من ناحية الشرق حيث يمكن عبورها من البر الرئيسي سيرا على الأقدام، خصوصا في فترات النهار حيث يصل عمق المياه إلى نحو قدمين فقط في الصباح، إلا أنه في المساء يزداد ليصل لنحو المتر.
5) الجزيرة غير مأهولة، وتوجد بها منارة تمت إعادة بناؤها العام 2002 وتوجد بها بعض الينابيع العذبة، وفيها فرص جيدة لصيد السمك والحيوانات البحرية خاصة الأخطبوط. كما تتمتع الجزيرة والمناطق المحيطة بها بتنوع في الحياة البرية وخاصة الطيور بأنواعها التي تتعدد لتصل إلى 29 نوعا مثل: البلشون الرمادي، بط الشهرمان والبشاروش.
6) في العام 2006 صدر قرار من اللجنة الشعبية العامة رقم (215) بإنشاء منطقة ذات طبيعة خاصة تحت اسم "منطقة تنمية وتطوير زواره – أبو كماش" وتشمل جزيرة فروة، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة بهدف الترويج لإنشاء مشروعات تنمية عمرانية، خلق بيئة سياحية واستثمارية وصناعية وتجارية.
7) أما جزيرة بسيس  فتعرف بجزيرة نادي التريس حيث كان يجتمع بها نخبة من الشباب في أوقات الفراغ لمناقشة بعض الامور السياسية والأدبية والاجتماعية. جزيرة التريس المتربعة على مساحة تقارب 5 هكتارات، تتشكل أراضيها من الحجر الرملي ، مع المنحدرات الرملية المنخفضة، وبعض التلال المحيطة، و الصخور المتناثرة التي تتخللها بعض النباتات المحلية التي تنمو على الصخور الرملية، والحد الأقصى لارتفاع الجزيرة يبلغ 8 متر فوق مستوى سطح البحر. وتوفر أراضي الجزيرة مناطق لتعشيش طائر الخطاف البحري والبوغطاس، وأنواع أخرى من الطيور المهاجرة
8) جزيرة بسيس، هي عبارة عن صخرة مستطيلة الشكل، ترتفع عشرات الأمتار فوق مستوى سطح البحر، وتبلغ مساحتها نحو 600 متر مربع، قبالة شواطىء منطقة بسيس التي تعد أحد المقاصد في موسم الأصطياف. وتختفي الجزر على طول امتداد الساحل الواقع غربي خليج سرت، في حين تتناثر مجموعة جزر شرقي الخليج مقابل ساحل شط البدين أجمل الشواطىء بالمنطقة، من أشهرها وأكبرها جزيرة الحبري المتربعة على مساحة تقارب 5 هكتارات، تتشكل أراضيها من الحجر الرملي ، مع المنحدرات الرملية المنخفضة، وبعض التلال المحيطة، و الصخور المتناثرة التي تتخللها بعض النباتات المحلية التي تنمو على الصخور الرملية، والحد الأقصى لارتفاع الجزيرة يبلغ 8 متر فوق مستوى سطح البحر.
9) توفر أراضي الجزيرة مناطق لتعشيش طائر الخطاف البحري والبوغطاس، وأنواع أخرى من الطيور المهاجرة التي تتخذ من الجزيرة والجزر الصغيرة المحيطة بها، كجزر العايمة، والشايبة، والمبرزة، والبيضا، نقاط للتوقف والاستراحة في فترة هجراتها الموسمية. وفي منطقة خليج بمبة شرقي الساحل الليبي، تنتشر مجموعة من الجزر بهوائها العليل، ومناظر أعماقها التي تهيمن عليها المروج المفروشة بالأعشاب البحرية، والمكسية بشعب مرجانية متباينة الألوان، ما جعل مياه الخليج بيئة مناسبة لعديد الاحياء البحرية، وفرصة مثيرة لهواة الغوص، وعشاق الحياة البحرية.
10) جزيره جوكا وتعرف كذلك باسم جزيرة البردعة. جزيرة صغيرة تقع على الشاطئ مابين مدينة درنة ومدينة طبرق.
رغم حجمها الذي لا يتجاوز بضعه كيلو مترات مربعة ‘لا أنها في غاية الروعه والجمال. لا تُرى من بعد أو من علٍ إلا إذا كان الجو صافياً. يعتقد أن الجزيرة محاطة بكم كبير من الآثار الرومانية الغارقة.