للمرة الثانية على التوالي، فاز المغرب في معرض السياحة الدولي "هوليداي وورلد 2014" ببراغ بجمهورية التشيك،  فاز بجائزة أفضل رواق في الدورة الثالثة والعشرين لهذه التظاهرة التي تختتم يوم الأحد القادم.

وجاء هذا التتويج ، حسب لجنة التحكيم ، بفضل حسن الاستقبال والتنشيط الجيد ووسائل الدعائية  التي كانت برأيهم في المستوى وكذا الوجهة الأكثر حضورا في السوق التشيكي.

مدير المكتب المغربي للسياحة في أوروبا الشرقية خالد ميمي،   أشاد بهذا التميز الذي يشرف المغرب وقال "إن هذه الجائزة تزيد من مسؤوليتنا لأن كل الأنظار تتوجه للمغرب".

واستطرد "اليوم هناك الكثير من الطلبات لزيارة المغرب ويجب تلبية انتظارات الزبناء التشيك، المتعطش لهذه الوجهة التي توفر لهم مخطات ومواقع سياحية على غرار السعيدية ومراكش والصويرة وأغادير.

ومن أجل الاستجابة لطلبات السوق التشيكي ، يقول المسؤول المغربي ، يجب تعزيز كفاءة الاستقبال والتواصل مع هذا السوق الواعد.

وأضاف أن المغرب يمكنه أن يستقبل ما بين 30 ألف و35 ألف سائح في نهاية 2014 فقط من السوق التشيكي الذي سيمثل زائد 40 في المائة مقارنة مع 2013 .

ومنذ افتتاح هذا المعرض استقطب الرواق المغربي، الذي يمتد على مساحة 150 متر مربع،  مئات الزوار الذين اكتشفوا موسيقى "كناوة" المغربية ذات الأصول الإفريقية، أدتها فرقة مغربية قدمت من بودابيست، فيما زينت أيادي الزائرات بنقوش الحناء المغربي.

يذكر أن الرواق المغربي حقق في الدورة السابقة نجاحا كبيرا وحصل على جائزة "أحسن رواق"، التي يمنحها المنظمون والمهنيون التشيك.

عدد السياح التشيك الذين زاروا المغرب بلغ السنة الماضية 21 ألف زائر، مسجلا ارتفاعا بنسبة 75 في المائة مقارنة مع سنة 2012.

ويتوقع أن يواصل هذا العدد منحاه التصاعدي خلال السنتين المقبلتين.