اعتبر رئيس حزب النداء ومرشح الانتخابات الرئاسية بليبيا أكرم الفكحال أن الانقسام الحاصل في البلاد والمتمثل في وجود حكومتين يعد أحد الأسباب الرئيسية التي ستحول دون حدوث انتخابات شفافة يشارك فيها كل أبناء الشعب الليبي.

وأضاف الفكحال، في تصريح لـ "بوابة افريقيا الإخبارية" اليوم الاثنين، أنه بحكم أن أمريكا طرف دولي قوي ومؤثر فقد اقتنعت أن بداية الخطوات للوصول إلى الانتخابات هو تشكيل حكومة جديدة تجمع كل الأطراف وكل ليبيا لغرض وحدة البلاد.

كما اعتبر الفكحال أن التوجه نحو الانتخابات وإنقاذ ليبيا من العشوائية والتخبط الحاصل منذ فترة هو في حقيقة الأمر مطلب داخلي بالدرجة الأولى لأن هذا الأمر شأن ليبي.

وأكد الفكحال أن المطلب الداخلي المتعلق بضرورة إجراء الانتخابات أصبح مطلبا دوليا وبقوة ابتداء من أمريكا والدول الأخرى المؤثرة على المشهد والشأن السياسي الداخلي لأن استقرار ليبيا سياسيا وأمنيا واقتصاديا سيكون له دور كبيرا في استقرار المنطقة بأسرها.

وتابع المرشح للانتخابات الرئاسية الليبية بقوله: "يبدو أن الأطراف الأخرى والمجتمع الدولي قد اقتنعوا بضرورة وجود حكومة جديدة أيضا وشرعوا في دعمها والاتجاه إليها منذ فترة قصيرة لأن طول الفترة والاختلافات والانقسامات الماضية أثبتت أن التفاهم بين الأطراف الموجودة في ظل حكومتين لن يصل بليبيا إلى أي استقرار داخلي يسمح بالانتقال إلى الخطوة القادمة".

في المقابل، أشار أكرم الفكحال إلى أن إجراء وتنفيذ الانتخابات الليبية في المدى القريب صعب جدا من الناحية العملية.

وأوضح الفكحال أن تنظيم الانتخابات يحتاج إلى خطوات تنظيمية ولوجستية تأخذ فترة من الزمن فما بالك بالإضافة إلى ذلك عدم وجود استقرار أمني وانقسام وتدخلات خارجية في ليبيا يجب العمل على إزالتها من قبل مجلس الأمن والأمم المتحدة للانتقال إلى مرحلة الاستقرار والتنمية والبناء.