قالت الحكومة الفنزويلية يوم أمس الإثنين إنها تخطط لرفع دعوى قضائية لدى محكمة العدل الدولية، رداً على قرار واشنطن بفرض عقوبات على شركة الطيران المملوكة للدولة "كونفياسا".

وأعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمام حشد من أنصاره في كاراكاس: "سنسعى لعدالة دولية عبر رفع دعوى ضد حكومة (الرئيس الأمريكي) دونالد ترامب".

وبرر وزير الخزانة الأمريكي، ستيف منوشين، قرار الأسبوع الماضي قائلاً إن "نظام مادورو غير الشرعي" يستخدم شركة الطيران "في نقل مسئولي النظام الفاسدين حول العالم لحشد الدعم لجهوده غير الديمقراطية".

وفي الخطاب نفسه في كاراكاس، حمّل مادورو مباشرة زعيم المعارضة خوان غوايدو، مسؤولية فرض المزيد من العقوبات على اقتصاد البلاد المتعثر.

يشار إلى أن الولايات المتحدة من بين نحو 50 دولة اعترفت بغوايدو رئيساً مؤقتاً لفنزويلا منذ يناير 2019، عندما أعلن نفسه رئيسا شرعيا للحكومة وأطلق جهوداً للإطاحة بمادورو.

وخلال اجتماعه مع حلفائه الأوروبيين في بروكسل الشهر الماضي، دعا غوايدو المجتمع الدولي إلى تكثيف العقوبات على فنزويلا، في محاولة إضافية لإقصاء مادورو عن الحكم.

وفاز مادورو بولاية رئاسية ثانية في انتخابات مثيرة للجدل عام .2018 وانهارت البلاد اقتصادياً في عهده مما أدى إلى زيادة عدد الفنزويليين الذين يعيشون في الخارج إلى 4.8 مليون شخص، حسب أرقام الأمم المتحدة.

ورغم أن غوايدو ومادورو كانا يتنافسان على دعم المواطنين، إلا أن الأخير احتفظ بقبضته القوية على الحكومة بفضل دعم القوات المسلحة.

وفي تقرير صدر في يوليو، أشارت محكمة العدل الدولية إلى أن سيادة القانون انهارت في فنزويلا منذ انتخابات 2018، وحثت السلطات في البلاد على استعادة المؤسسات الديمقراطية.