خُصِّص لمامودو غاساما لدى عودته إلى مالي ظهر السبت ترحيب حار.. كان ينتظره حشد من مواطنيه وهم  يغنون ويرقصون في مطار موديبو كيتا الدولي في باماكو.  وأظهرت صور على الشبكات الاجتماعية أنه كان يرحب بدوره بعشاقه العديدين من سيارة كان يركبها.

أصبح الشاب المالي البالغ من العمر 22 عامًا بطلاً بعد إنقاذه طفلا من السقوط من أربعة طوابق ، وذلك من خلال تسلقه واجهة مبنى في الدائرة 18 في باريس يوم 26 مايو. وتم تصوير المشهد المذهل ، وتمت مشاركته على نطاق واسع على الشبكات الاجتماعية ، وكسبه لقب "سبايدرمان الثامن عشر" بعد أن طارت شهرته إلى جميع أنحاء العالم.

وقد مكنه هذا الموقف الشجاع قبل كل شيء من تسوية وضعيته الإدارية ، وهي خطوة أولى قبل التجنيس التي وعد بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي استقبل غاساما في قصر الإليزيه.

مسار هجرة صعب

وصل الشاب المالي إلى فرنسا في سبتمبر الماضي بعد هجرة محفوفة بالمخاطر. تم إنقاذه في البحر خلال عام 2014 ، ربما من خلال عملية ماري نوستروم التابعة للبحرية الإيطالية ، والتي كانت تقوم حينها بتقديم جميع المساعدات قبالة سواحل ليبيا.

و تم إيواؤه بعدها في مركز لاستقبال طالبي اللجوء بنقطة Castelnuovo di Porto ، بالقرب من روما ، حتى أوائل عام 2016 ، وفقًا لمنظمة Auxilium ، وهي الجمعية التي تدير المركز.

في هذا المركز الذي يستضيف مئات الأشخاص الذي يقوم بفحص طلبات اللجوء الخاصة بهم ، وهي العملية التي يمكن أن يستغرق ما بين 6 إلى 24 شهرًا ، تدرب غاساما على إعداد البيتزا ولعب في فريق كرة قدم محلي.  وبعد تسوية وضعيته في فرنسا ، تمكن مامودو غاساما من العودة إلى مالي بعد خمس سنوات من مغادرتها بشكل غير قانوني.

 

*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة